مسح الاتحاد الأوروبي لحظر السجائر في المنثول - مؤسسة لعالم خالٍ من التدخين

مسح الاتحاد الأوروبي لحظر السجائر بالمنثول

من الناحية التاريخية ، مثل استهلاك سجائر المنثول في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي (EU) ما يقرب من 5 ٪ من إجمالي استهلاك السجائر من حيث الحجم ، مع وجود أعلى معدل انتشار في بولندا. تولد فئة المنتج هذه اهتمامًا تنظيميًا نظرًا لافتراض أن النكهات ، بما في ذلك المنثول ، تشجع على امتصاص التدخين.

في مايو 20 العام الماضي ، مايو 20 حظر الاتحاد الأوروبي على تصنيع وبيع سجائر المنثول حيز التنفيذ في 27 دولة عضو في الاتحاد. استندت هذه الخطوة التنظيمية إلى وجهة النظر القائلة بأن مثل هذا الحظر من شأنه أن يثني الناس عن البدء في التدخين أو يشجعهم على الإقلاع عنه - وبالتالي يساهم في الصحة العامة العامة.

لتقييم صحة هذا الافتراض ، رعت المؤسسة مسوحات لمدخني سجائر المنثول البالغين في ثماني دول في الاتحاد الأوروبي قبل وبعد حظر سجائر المنثول. استفسرت استطلاعات ما قبل الحظر عن الوعي ونية الإقلاع أو التبديل. في ضوء COVID-19 ، رصدت المسوحات أيضًا التغيرات السلوكية بين مستخدمي التبغ البالغين نتيجة للوباء. استفسرت استطلاعات ما بعد الحظر عن السلوك الفعلي.

وفقًا للدراسات الاستقصائية ، أدى حظر سجائر المنتول إلى تأثير محدود على انتشار التدخين في الاتحاد الأوروبي. مع استثناءات قليلة ، عكست ردود استطلاع ما بعد الحظر نظرائهم قبل الحظر.

تشير البيانات إلى أن معدلات الإقلاع عن التدخين بين مدخني سجائر المنثول البالغين كانت منخفضة نسبيًا ، عند حوالي 8٪ بشكل عام في مسح ما بعد الحظر. عبر الأسواق الثمانية ، أشار 40٪ في المتوسط من المستجيبين إلى أنهم خفضوا استهلاكهم لسجائر المنثول ، لكنهم إما استمروا أو زادوا من استهلاكهم لأصناف غير المنثول. ما يقرب من 20 ٪ ممن شملهم الاستطلاع تحولوا إلى منتجات تبغ أخرى لا تتأثر بالحظر ، مع تحول الغالبية إلى السجائر الإلكترونية. بدأ 13٪ من المجيبين في شراء سجائر المنتول من مصادر أخرى ؛ وبدأ 13٪ آخرون في شراء منتجات لإضافة نكهة المنثول يدويًا إلى منتجات التبغ العادية. في استطلاع ما بعد الحظر ، لم يكن حوالي ربع المستجيبين على علم بالحظر.

نحن غير قادرين على استخلاص استنتاجات حول ردع الحظر فيما يتعلق ببدء الشباب في التدخين ، حيث أن الاستطلاعات شملت مدخني سجائر المنثول الحاليين والذين أقلعوا عن التدخين مؤخرًا على الأقل 18 عامًا ، وهو السن القانوني للتدخين في جميع البلدان التي شملها الاستطلاع.

الجدول 1: دول الاتحاد الأوروبي تظهر أعلى مستويات استهلاك سجائر المنثول

المصدر: Euromonitor Passport Tobacco System. * أرقام 2020 مؤقتة. سيتم نشر بيانات 2020 النهائية في الربع الثاني من عام 2021. https://www.euromonitor.com/

تم مسح أكثر من 6000 من مدخني سجائر المنثول بالسن القانوني (18 سنة وما فوق) في ثمانية بلدان. الاستطلاع الأول ، الذي تم إجراؤه خلال فترة الثلاثة أسابيع التي سبقت الحظر ، استفسر من المستجيبين الذين استهلكوا سجائر المنثول مرة واحدة على الأقل شهريًا خلال الأشهر الستة السابقة. تم إجراء الاستطلاع الثاني بعد حوالي ستة أشهر من دخول الحظر حيز التنفيذ ، حيث يتألف المستطلعون من مدخني سجائر المنثول الحاليين والمنتظمين وأولئك الذين كانوا مدخني سجائر المنتول بانتظام قبل الحظر. في هذه الحالة ، تم تعريف "العادية" على أنها تستهلك سجائر المنثول مرة واحدة على الأقل شهريًا.

كانت الانحرافات الرئيسية في استجابات استبيان ما بعد الحظر ، مقارنة بنوايا ما قبل الحظر ، هي معدلات الإقلاع المنخفضة والاستخدام العالي للمنتجات التي تسمح للمستهلك بإضافة نكهة المنثول يدويًا إلى منتجات التبغ العادية.

استجابة حظر المنثول

في استطلاع ما بعد الحظر ، أشار حوالي 8٪ فقط من المستجيبين إلى أنهم أقلعوا عن التدخين تمامًا. كان هذا المعدل أقل بشكل ملحوظ من نسبة الـ 12٪ الذين أشاروا ، في استطلاع ما قبل الحظر ، إلى أنهم يخططون للإقلاع تمامًا نتيجة للحظر.  كانت الإجراءات الأكثر شيوعًا التي تم الإبلاغ عنها نتيجة لحظر السجائر المنثول في الاتحاد الأوروبي هي:

  • لقد توقفت عن تناول سجائر المنثول ، لكنني واصلت تناول سجائر بخلاف سجائر المنثول . تقرير ما بعد الحظر ، 28٪ ؛ نية ما قبل الحظر 35٪
  • لقد قمت بالتبديل إلى منتجات أخرى من منتجات التبغ المنثول التي لم تتأثر بالحظر ، مثل سيجار المنثول والسيجار الصغير والسجائر الإلكترونية ومنتجات التبغ الساخن . تقرير ما بعد الحظر ، 18٪ ؛ نية ما قبل الحظر 19٪.
  • لقد بدأت في شراء المنتجات التي تتيح لي إضافة نكهة المنثول يدويًا إلى منتجات التبغ العادية ، مثل بطاقات نكهة المنثول أو نصائح فلاتر المنثول . تقرير ما بعد الحظر ، 13٪ ؛ نية ما قبل الحظر ، 8٪
  • لقد بدأت في شراء سجائر المنثول من مصادر أخرى . تقرير ما بعد الحظر ، 13٪ ؛ نية ما قبل الحظر ، 12٪
  • لقد توقفت عن استهلاك سجائر المنثول ، لكنني زدت من استهلاكي للسجائر غير المنثول. تقرير ما بعد الحظر ، 12٪ ؛ نية ما قبل الحظر 13٪

بالإضافة إلى الردود المحددة أعلاه ، أشار 30٪ من المجيبين بعد الحظر أيضًا إلى أنهم خفضوا استهلاك سجائر المنثول. يجب تفسير ردود استبيان ما بعد الحظر في ضوء حقيقة أنه عندما تكون غير مسبوقة ، فإن 43 ٪ فقط من المستجيبين يعتبرون سجائر المنتول غير قانونية. أفاد المستجيبون أنهم يعتقدون أن سجائر المنتول كانت قانونية (27٪) أو مخطط لها للحظر في المستقبل (20٪). كان آخرون غير متأكدين من الوضع القانوني للمنتج (10 ٪). من المحتمل أن يحدث ارتباك المستهلك ، جزئيًا ، من قبل مصنعي السجائر الذين أدخلوا سجائر بدون نكهة في عبوات مماثلة لتلك التي كانت تستخدم سابقًا لسجائر المنتول.

اختلفت الاستجابات حسب البلد والعوامل الديموغرافية. كانت معدلات الإقلاع عن التدخين هي الأدنى في بولندا والمملكة المتحدة والمجر. كانت بولندا والمجر من أكثر الأسواق استهلاكًا للمنثول بين البلدان التي شملها الاستطلاع. كما أشار المشاركون في نفس البلدين إلى أعلى معدل للشراء من مصادر أخرى (18٪). سجلت لاتفيا والسويد أعلى نسبة من المستجيبين الذين أشاروا إلى أنهم أقلعوا عن التدخين تمامًا ، بنسبة 12٪ و 11٪ على التوالي.

بشكل عام ، بالنسبة لأولئك الذين تحولوا إلى منتجات أخرى من منتجات المنثول أو النيكوتين التي لم تتأثر بالحظر ، فإن الاستجابات المتعلقة بانتشار المنتج. أي أن المجيبين كانوا أكثر عرضة للتحول إلى المنتجات التي يشيع استخدامها في بلدانهم. في المتوسط ، أشار 57٪ إلى أنهم تحولوا إلى السجائر الإلكترونية. يتتبع هذا مع مسح ما قبل الحظر ، حيث حدد 57٪ من المستجيبين الذين كانوا يعتزمون التبديل أيضًا نية التحول إلى السجائر الإلكترونية. ولوحظت أعلى نسبة من التحول إلى السجائر الإلكترونية بين المبدعين في بولندا (67٪) ، تليها المملكة المتحدة (57٪). تُظهر أسواق المملكة المتحدة وبولندا انتشارًا عاليًا للـ vaping ، مقارنة بالدول الأخرى التي شملها الاستطلاع.

بالنسبة لأولئك الذين تحولوا إلى منتجات أخرى من منتجات المنثول أو النيكوتين التي لم تتأثر بالحظر ، أشار 24 ٪ إلى أنهم تحولوا إلى التبغ الساخن. ولوحظت أعلى نسبة للتحول إلى التبغ المسخن بين المبدعين في لاتفيا بنسبة 45٪ ، تليها سلوفاكيا وبولندا بنسبة 34٪. على غرار النتيجة المتعلقة بالتحول إلى السجائر الإلكترونية ، تظهر أسواق لاتفيا وسلوفاكيا انتشارًا عاليًا للتبغ الساخن ، مقارنة بالبلدان الأخرى التي شملها المسح. بولندا هي أكبر سوق للتبغ الساخن من خلال مبيعات التجزئة من بين الثمانية الذين شملهم الاستطلاع.

الجدول 2: النسبة المئوية لانتشار المنتجات منخفضة المخاطر في دول الاتحاد الأوروبي

المصدر: Euromonitor Passport Tobacco System. * أرقام 2020 مؤقتة. سيتم نشر بيانات 2020 النهائية في الربع الثاني من عام 2021. https://www.euromonitor.com/

في المتوسط ، أشار 12٪ من المحولين إلى أنهم تحولوا إلى منتجات العلاج ببدائل النيكوتين (NRT). كانت هذه الاستجابة أكثر شيوعًا في فنلندا (34٪) ، وهي ثاني أكبر سوق للعلاج ببدائل النيكوتين من حيث مبيعات قيمة التجزئة بين أولئك الذين شملهم الاستطلاع. أخيرًا ، أشار حوالي 18 ٪ من المحولين إلى أنهم تحولوا إلى منتجات التبغ الذي لا يدخن. التزم المستجيبون في السويد ، وهو أكبر سوق للتبغ الذي لا يدخن من بين أولئك الذين شملهم الاستطلاع ، بهذا المتوسط ، مما يشير إلى انحراف عن اتجاه الانتشار الملحوظ في فئات المنتجات الأخرى.

الجدول 3: مبيعات التجزئة في دول الاتحاد الأوروبي حسب المنتج

المصدر: Euromonitor Passport Tobacco and Consumer Health Systems. * أرقام 2020 مؤقتة. سيتم نشر بيانات 2020 النهائية في الربع الثاني من عام 2021. يشمل التبغ الذي لا يُدخَّن التبغ الرطب والسعوط الرطب ومضغ التبغ (باستثناء النيكوتين الفموي الخالي من التبغ). https://www.euromonitor.com/

شكل 1. بعد الحظر: نتائج استبيان تبديل المنتجات

س: قلت إنك تحولت إلى منتجات أخرى من منتجات المنثول أو النيكوتين التي لم تتأثر بالحظر الأخير. أي من المنتجات التالية قمت بالتبديل إليه منذ الحظر؟
ملاحظة: الردود المتعددة المسموح بها

المصدر: استطلاع Euromonitor لما بعد الحظر ، أكتوبر- نوفمبر 2020

أشار حوالي 13٪ من المستجيبين إلى أنهم بدأوا في شراء سجائر المنثول من مصادر أخرى ، وهو اتجاه يتوافق مع نوايا ما قبل الحظر. أفاد أكثر من نصف هؤلاء المستجيبين بأنهم يشترون من الأصدقاء أو العائلة الذين سافروا إلى البلدان التي تتوفر فيها سجائر المنثول. في كلا الاستبيانين ، كانت الطريقة الثانية الأكثر شيوعًا للشراء التي تم تحديدها من تجار التجزئة عبر الإنترنت الذين يشحنون من بلدان أخرى (44٪ بعد الحظر ؛ الحظر المسبق 51٪).

كانت النتيجة غير المتوقعة لمسح ما بعد الحظر أن نسبة كبيرة نسبيًا (13٪) من المستجيبين أشاروا إلى أنهم بدأوا في شراء ما يسمى بمنتجات "المنثول". تشتمل فئة المنتجات هذه على بطاقات نكهة المنثول ونصائح الفلتر وأنابيب الكبسولة والبخاخات ، وكلها تسمح للمستهلكين بإضافة نكهة المنثول يدويًا إلى منتجات التبغ العادية. تشير فحوصات المتجر والبحث المكتبي إلى أن هذه المنتجات لا تنتجها شركات التبغ عادةً. ومع ذلك ، حرص مصنعو منتجات تبغ المنثول البديلة على الاستفادة من الحظر من خلال تسليط الضوء ، من خلال الحملات الإعلانية ، على أن منتجاتهم تحتوي على المنثول لكنها ظلت قانونية بعد الحظر.

الشكل 2: أمثلة على منتجات "المنثول" حسب النوع

المصدر: عمليات تدقيق متجر Euromonitor Post-ban ، يوليو- نوفمبر 2020

وبالمثل ، فإن مجموعة من العلامات التجارية التي لم تتأثر بالحظر صممت رسائلها التسويقية لتسليط الضوء على توافر أنواع المنثول الخاصة بها. تضمنت هذه العلامات التجارية منتجات مثل التبغ المسخن ، والسوائل الإلكترونية ، والسجائر الإلكترونية ، وعلكة النيكوتين وبخاخات النيكوتين ، وأكياس النيكوتين الخالية من التبغ ، والسنوس ، وكلها تم وضعها كبدائل لسجائر المنثول.

الشكل 3: إعلانات منتجات تبغ المنثول البديلة

المصدر: عمليات تدقيق المتجر والبحث المكتبي للحظر المسبق وبعد الحظر من Euromonitor ، أبريل- نوفمبر 2020

أخيرًا ، ظلت أسعار التجزئة للمنتجات الفردية خلال فترة البحث (ما قبل الحظر وبعده) ثابتة إلى حد كبير. حافظ المصنعون وتجار التجزئة على الأسعار على نطاق واسع ، مع استخدام الإعلانات والأدب في المتجر للترويج لمنتجات التبغ المنثول البديلة.

فيما يتعلق بالقدرة على تحمل التكاليف ، يُظهر التسعير المفهرس للبدائل مقابل سجائر المنثول المحظورة مسبقًا أن السوائل الإلكترونية في معظم البلدان كانت أقل المنتجات تكلفة. عندما تم منح سجائر المنثول قبل الحظر الدرجة الأساسية 100 ، في سبعة من الأسواق الثمانية قيد المراجعة ، كانت درجة التسعير النسبية 20 أو أقل للسوائل الإلكترونية. الدنمارك كانت الاستثناء. كان لدى المملكة المتحدة أدنى سعر في هذه الفئة ، مع درجة مُفهرسة قدرها 6 - وهي نتيجة تتفق مع وجود ثاني أعلى معدل للمجيبين الذين تحولوا إلى السجائر الإلكترونية في المملكة المتحدة. احتلت بولندا ، التي كان لديها أكبر نسبة من المدخنين الذين تحولوا إلى السجائر الإلكترونية ، ثاني أدنى سعر مؤشّر ، برصيد 10.

في المتوسط ، أضاف استخدام بطاقات النكهات علاوة 10٪ مقارنة بتسعير سجائر المنثول قبل الحظر. لا يبدو أن هذا قد شكل حاجزًا كبيرًا لاستخدامه بين مدخني سجائر المنثول المنتظم ، على الرغم من أن ذلك قد يتغير مع مرور الوقت. في فنلندا ، كانت تكلفة السيجارة العادية وبطاقة النكهات مماثلة للتسعير المسبق لسجائر المنثول ، نظرًا لحقيقة أن منتجات المنثول كانت تخضع في السابق لأسعار ممتازة. ومع ذلك ، يبدو أن Cigarillos هو خيار أكثر تكلفة في ستة من البلدان الثمانية ، ومن المحتمل أن المدخنين الذين تحولوا في البداية قد يبحثون عن بدائل أرخص على المدى الطويل. 

الوعي بالمنثول والإدراك

قبل الحظر ، أشار 71٪ من المستجيبين إلى أنهم كانوا على دراية بالحظر القادم على سجائر المنتول ومنتجات التبغ الملفوفة يدويًا. في استطلاع ما بعد الحظر ، أشار 74٪ من المستجيبين إلى أنهم كانوا على علم بالحظر. وأشار 26٪ إلى عدم علمهم.

أحد التفسيرات المحتملة لنقص الوعي النسبي هو انتشار منتجات النيكوتين التي تزعم أنها تقدم نفس نكهة المنثول مثل المنتجات المحظورة ، مما قد يؤدي إلى إرباك المستهلكين. تضمنت المنتجات الجديدة التي تم إطلاقها في المملكة المتحدة Imperial Brands L & B Blue New Crush و JPS Players New Crush. تستهدف متغيرات New Crush المستهلكين السابقين في لعبة Crush وتتضمن مرشحًا "يوفر إحساسًا بالبرودة أثناء التدخين." أصدرت Japan Tobacco International منتجات جديدة بما في ذلك Camel Breeze في السويد ، حيث تم تلميع ورق السجائر من أجل المنثول.

بالإضافة إلى المنتجات الجديدة ، أدخل المصنعون السجائر غير المنكهة في عبوات مماثلة لتلك التي كانت تستخدم سابقًا لسجائر المنثول. تعد العلامات التجارية Philip Morris International Skjold و Marlboro في الدنمارك أمثلة على مثل هذا التغليف ، مع وجود لافتات تشير إلى "نفس المنتج" و "لا يوجد منتول". على هذا النحو ، من الممكن أن بعض المستهلكين يشترون سجائر عادية ، معتقدين خطأً أنها بنكهة المنثول.

تم الطعن في أنشطة شركات التبغ بعد الحظر في عدد من الحالات. على سبيل المثال ، تلقت شركة Japan Tobacco International غرامة مالية من Hungarian Competition Authority بخصوص علامتها التجارية LD لعدم التزامها بالتشريعات الجديدة. بالإضافة إلى ذلك ، قدمت شركة British American Tobacco شكوى إلى Public Health Agency of Sweden ، مدعيةً أن Camel Breeze من JTI تحافظ على نفس خصائص سجائر المنثول.

الشكل 4: أمثلة على منتجات السجائر ذات المظهر الشبيه بالمنثول متوفرة بعد الحظر في أسواق محددة

المصدر: عمليات تدقيق المتجر والبحث المكتبي في Euromonitor بعد الحظر ، تموز (يوليو) - نوفمبر 2020

غالبية مدخني سجائر المنثول الذين شملهم الاستطلاع كانوا معارضين بشدة / إلى حد ما للحظر (55٪ بعد الحظر ؛ 57٪ قبل الحظر) ، بينما كان حوالي 20٪ يؤيدون بشدة / إلى حد ما الحظر في كلا المسحين. كان معدل الدعم من بين أدنى المعدلات في بولندا (10٪ بعد الحظر وقبله) والمجر (12٪ بعد الحظر ؛ 9٪ قبل الحظر) ، وكلاهما كان لهما حصة سوقية عالية نسبيًا من سجائر المنتول. رد أكثر من ثلث معارضي الحظر بأن سجائر المنثول ليست أكثر ضررًا من منتجات التبغ العادية. على النقيض من ذلك ، في استطلاع ما بعد الحظر ، أجاب ما يقرب من 40٪ من مؤيدي الحظر بأن سجائر المنتول تشجع الشباب على التدخين ؛ وأشار 20٪ تقريبًا إلى أن سجائر المنتول تشجع النساء على التدخين.

تأثير COVID-19

في مسح ما بعد الحظر ، أشار أكثر من 53٪ من جميع المستجيبين إلى أن COVID-19 لم يؤثر على استهلاكهم للتبغ أو منتجات النيكوتين - وهو اكتشاف مشابه لمسح ما قبل الحظر ، حيث أفاد ما يقرب من 55٪ عن نفس الشيء. أشار حوالي 31٪ من المشاركين في الاستطلاع بعد الحظر إلى أنهم يستهلكون منتجات التبغ أو النيكوتين أكثر من المعتاد ؛ أبلغ 29٪ عن مثل هذه الزيادة في مسح ما قبل الحظر. من بين أولئك الذين زادوا استهلاكهم أثناء الوباء ، أفاد حوالي 68٪ أنهم عانوا من مستوى متزايد من التوتر والقلق بسبب تفشي المرض ، بما يتماشى مع مستويات المسح قبل الحظر.

أشار ما يقرب من 16 ٪ من المستجيبين في كلا المسحين إلى أنهم كانوا يستهلكون منتجات التبغ أو النيكوتين أقل من المعتاد خلال جائحة COVID-19. كانت الأسباب الرئيسية هي الخروج من المنزل بنسبة أقل (45٪ بعد الحظر ؛ 47٪ قبل الحظر) والقلق بشأن مخاطر التدخين على الصحة (41٪ بعد الحظر ؛ 40٪ قبل الحظر). كان السبب الأول هو السبب الرئيسي الذي أشارت إليه الفئات العمرية الأصغر (سن 18-34 سنة ؛ سن ما قبل الحظر 18-44) ، بينما كان الأخير هو السبب الرئيسي الذي أشارت إليه الفئات العمرية الأكبر سنًا (سن ما بعد الحظر 35+ ؛ ما قبل الحظر) - سن 45+).

دراسات الحالة: بولندا والمملكة المتحدة

من بين البلدان الثمانية التي شملها الاستطلاع ، فإن أكبر سوقين مستهلكين للتبغ هما بولندا والمملكة المتحدة. أظهر هذان الشخصان أيضًا أدنى معدلات الإقلاع عن التدخين لمن شملهم الاستطلاع وأعلى نسبة للتحول إلى السجائر الإلكترونية (بين المبدعين). هنا ، من المناسب اعتبار أن بولندا أظهرت تاريخياً أعلى معدل انتشار لسجائر المنثول داخل الاتحاد الأوروبي. علاوة على ذلك ، تُظهر أسواق المملكة المتحدة وبولندا انتشارًا عاليًا للـ vaping مقارنة بالدول الأخرى التي شملها الاستطلاع.

تعد الولايات المتحدة أكبر سوق لسجائر المنثول في العالم ، حيث يمثل المنثول حوالي 29 ٪ من إجمالي حجم السجائر ، وفقًا لـ Euromonitor. وهو أيضًا أكبر سوق للتبخير الإلكتروني في العالم. على هذا النحو ، يمكن أن تكون دراسات الحالة في بولندا والمملكة المتحدة ، إلى حد ما ، مفيدة في فهم الآثار المترتبة على حظر المنثول في الولايات المتحدة ، إذا تم سنه.

بالطبع ، توجد اختلافات مهمة عبر الأسواق يمكن أن تؤثر على إمكانية المقارنة (على سبيل المثال ، التجارة غير المشروعة ، والقدرة على تحمل التكاليف ، والتصور العام). على سبيل المثال ، يوضح الجدول 1 أنه في حين أن انتشار التدخين آخذ في الانخفاض في بولندا ، زادت مبيعات السجائر بالتجزئة في البلاد في عام 2019 مقابل 2018. ونعتقد أن هذا يمكن أن يعزى إلى ارتفاع معدل الاستهلاك ، والتطبيق ضد التجارة غير المشروعة ، والقدرة النسبية على تحمل التكاليف. وفي الولايات المتحدة ، تراجعت مبيعات السجائر الإلكترونية في عام 2020 مقارنة بعام 2019 ، بعد اندلاع EVALI وحملات مكافحة السجائر الإلكترونية.

في بولندا والمملكة المتحدة ، أشارت استطلاعات ما بعد الحظر إلى معدلات إقلاع منخفضة نسبيًا بين مدخني المنثول البالغين ، عند 4.5٪ و 6٪ على التوالي.  بشكل عام ، يبدو أن تأثير حظر سجائر المنثول في الاتحاد الأوروبي على انتشار التدخين محدود ، على الرغم من أنه من الممكن أن تتحقق الفوائد على المدى الطويل.  علاوة على ذلك ، نحن غير قادرين على استخلاص النتائج بشأن قوة الردع للحظر فيما يتعلق ببدء الشباب في التدخين.

المنهجية - تصميم المسح

استفسرت استطلاعات ما قبل الحظر وبعده عن: استهلاك سجائر المنثول حظر الوعي والإدراك ؛ النوايا والاستجابات الفعلية ؛ وتأثير COVID-19. تم إجراء استطلاعات ما قبل الحظر من 28 أبريل إلى 19 مايو 2020 . تم إجراء استطلاعات الرأي بعد الحظر من 16 أكتوبر إلى 15 نوفمبر 2020 . استطلعت كل دراسة استقصائية أكثر من 6000 من المستهلكين للعمر القانوني (18 عامًا وما فوق) شهريًا لسجائر المنثول ، وكذلك في استطلاع ما بعد الحظر للمستخدمين الذين استقالوا مؤخرًا. البلدان الثمانية التي تم اختيارها للمسح هي أسواق ذات حصة عالية نسبيًا من سجائر المنثول / الكبسولة. تم إجراء البحث من خلال الاستطلاعات عبر الإنترنت والاستجابات من لجان المستهلكين من خلال نهج مقطعي. استخدم كلا المسحين تقنية أخذ العينات غير الاحتمالية. تم استخدام لوحة المستهلك عبر الإنترنت كإطار عينة. تم استخدام مجموعة جديدة من المستجيبين لاستطلاع ما بعد الحظر مقارنةً بمسح ما قبل الحظر. تم استكمال استطلاعات الرأي الخاصة بالمستهلكين عبر الإنترنت بشيكات المتجر ، والبحث المكتبي ، وأبحاث الشركة ، والمناقشات التجارية.

ملخص تنفيذي

لوحات المسح
(تفاعلي)

منهجية المسح

لوحات المسح
(بي دي إف)

WordPress Appliance - تشغله TurnKey Linux

Powered by

EU Menthol Cigarette Ban Survey - Foundation for a Smoke-Free World

EU Menthol Cigarette Ban Survey

Historically, menthol cigarette consumption across the European Union (EU) has represented approximately 5% of total cigarette consumption by volume, with Poland having the highest prevalence. This product class generates regulatory attention due to the assumption that flavors, including menthol, encourage the uptake of smoking.

On May 20th of last year, the EU ban on the manufacture and sale of menthol cigarettes went into effect for the Union’s 27 member countries. This regulatory move was predicated on the view that such a ban would discourage people from starting smoking or encourage them to quit—thus contributing to general public health.

To evaluate the validity of this supposition, the Foundation sponsored surveys of adult menthol cigarette smokers in eight EU countries before and after the menthol cigarette ban. The pre-ban surveys queried awareness and intention to quit or switch. In light of COVID-19, the surveys also monitored behavioral changes among adult tobacco users as a result of the pandemic. The post-ban surveys queried actual behavior.

According to the surveys, the menthol cigarette ban has resulted in limited impact on smoking prevalence in the EU. With few exceptions, post-ban survey responses mirrored the pre-ban counterparts.

The data indicates that  quit rates among adult menthol cigarette smokers were relatively low, at approximately 8% overall in the post-ban survey. Across the eight markets, an average of 40% of respondents indicated that they reduced their menthol cigarette consumption, but either continued or increased their consumption of non-menthol varieties. Nearly 20% surveyed switched to other menthol tobacco products not affected by the ban, with a majority having switched to e-cigarettes. 13% of respondents started buying menthol cigarettes from other sources; and another 13% began buying products to manually add a menthol flavor to regular tobacco products. In the post-ban survey, about one-quarter of respondents were not aware of the ban.

We are unable to draw conclusions on the ban’s deterrence relative to youth initiation of smoking, as the surveys polled current and recently quit menthol cigarette smokers at least 18 years of age, which is the legal smoking age in all countries surveyed.

Table 1: EU Countries exhibiting highest levels of menthol cigarette consumption

Source: Euromonitor Passport Tobacco System. *2020 figures are provisional; final 2020 data to be published in Q2 2021. https://www.euromonitor.com/

More than 6,000 legal age (18 years and older) menthol cigarette smokers were surveyed in eight countries. The first survey, which was conducted during the three-week period leading up to the ban, queried respondents that consumed menthol cigarettes at least once per month over the prior six months. The second survey was conducted approximately six months after the ban went into effect, with respondents consisting of current, regular menthol cigarette smokers and those who were regular menthol cigarette smokers before the ban. In this case, “regular” was defined as consuming menthol cigarettes at least once per month.

The main deviations in the post-ban survey responses, compared with pre-ban intentions, were lower quit rates and higher use of products that allow the consumer to manually add a menthol flavor to regular tobacco products.

Menthol Ban Response

In the post-ban survey, only about 8% of respondents indicated that they quit smoking completely. This rate was notably lower than the 12% who, in the pre-ban survey, indicated that they planned to quit completely as a result of the ban.  The most commonly reported actions taken as a result of the EU menthol cigarette ban were:

  • I have stopped consuming menthol cigarettes, but have continued consuming non-menthol cigarettes. Post-ban report, 28%; pre-ban intention, 35%
  • I have switched to other menthol tobacco products not affected by the ban, such as menthol cigars, cigarillos, e-cigarettes, and heated tobacco products. Post-ban report, 18%; pre-ban intention, 19%.
  • I have started buying products which allow me to manually add a menthol flavor to regular tobacco products, such as menthol flavor-cards, or menthol filter tips. Post-ban report, 13%; pre-ban intention, 8%
  • I have started buying menthol cigarettes from other sources. Post-ban report, 13%; pre-ban intention,  12%
  • I have stopped consuming menthol cigarettes, but have increased my consumption of non-menthol cigarettes. Post-ban report, 12%; pre-ban intention, 13%

In addition to the responses identified above, 30% of post-ban respondents also indicated that they reduced consumption of menthol cigarettes. Post-ban survey responses should be interpreted in light of the fact that when unprompted only 43% of respondents considered menthol cigarettes to be illegal. Respondents reported that they believed menthol cigarettes were legal (27%) or planned for being banned in the future (20%). Others were unsure of the product’s legal status (10%). Consumer confusion was likely prompted, in part, by cigarette manufacturers having introduced non-flavored cigarettes in packaging similar to that which was previously used for menthol cigarettes.

Responses varied by country and demographic factors. Quit rates were lowest in Poland, the UK, and Hungary. Poland and Hungary were the highest menthol consuming markets among the countries surveyed. Respondents in the same two countries also indicated the highest rate of buying from other sources (18%). Latvia and Sweden had the highest percentage of respondents indicating that they completely quit smoking, at 12% and 11%, respectively.

Overall, for those who switched to other menthol tobacco or nicotine products not affected by the ban, responses related to product prevalence. That is, respondents were more likely to switch to products that are commonly used in their country. On average, 57% indicated they switched to e-cigarettes. This tracks with the pre-ban survey, in which 57% of respondents who intended to switch also identified an intention to switch to e-cigarettes. The highest percentage of switching to e-cigarettes among switchers was observed in Poland (67%), followed by the UK (57%). The UK and Poland markets exhibit high vaping prevalence, relative to the other countries surveyed.

For those who switched to other menthol tobacco or nicotine products not affected by the ban, 24% indicated they switched to heated tobacco. The highest percentage of switching to heated tobacco among switchers was observed in Latvia at 45%, followed by Slovakia and Poland, both at 34%. Similar to the outcome regarding switching to e-cigarettes, the Latvia and Slovakia markets exhibit a high heated tobacco prevalence, relative to the other countries surveyed. Poland is the largest heated tobacco market by retail value sales among the eight surveyed.

Table 2: EU Countries percent prevalence of Reduced Risk Products

Source: Euromonitor Passport Tobacco System. *2020 figures are provisional; final 2020 data to be published in Q2 2021. https://www.euromonitor.com/

On average 12% of switchers indicated that they switched to nicotine replacement therapy (NRT) products. This response was most common in Finland (34%), which is the second largest NRT market by retail value sales among those surveyed. Finally, about 18% of switchers indicated they switched to smokeless tobacco products. Respondents in Sweden, the largest smokeless tobacco market among those surveyed, adhered to this average, marking a deviation from the prevalence trend observed in other product categories.

Table 3: EU Countries Retail Value Sales by Product

Source: Euromonitor Passport Tobacco and Consumer Health Systems. *2020 figures are provisional; final 2020 data to be published in Q2 2021. Smokeless Tobacco includes snus, moist snuff, and chewing tobacco (excludes tobacco-free oral nicotine). https://www.euromonitor.com/

Figure 1. Post-ban: Products Switching Survey Results

Q: You said you have switched to other menthol tobacco or nicotine products not affected by the recent ban. Which of the following products have you switched to since the ban?
Note: Multiple responses allowed

Source: Euromonitor Post-ban Survey, October-November 2020

About 13% of the respondents indicated that they started buying menthol cigarettes from other sources, a trend that was consistent with pre-ban intentions. More than half of these respondents reported buying from friends or family who travelled to countries where menthol cigarettes are available. In both surveys, the second most common method of purchase identified was from online retailers that ship from other countries (post-ban 44%; pre-ban 51%).

An unexpected outcome of the post-ban survey was that a relatively large proportion (13%) of respondents indicated they started purchasing so-called “mentholizing” products. This products class includes menthol flavor cards, filter tips, capsule tubes, and sprays, all of which allow consumers to manually add a menthol flavor to regular tobacco products. Store checks and desk research indicate that these products are not typically produced by the tobacco companies. Still, manufacturers of alternative menthol tobacco products were keen to capitalize on the ban by highlighting, via advertising campaigns, that their products contained menthol but remained legal following the ban.

Figure 2: Examples of “Mentholizing” Products by Type

Source: Euromonitor Post-ban Store Audits, July-November 2020

Similarly, a range of brands that were unaffected by the ban tailored their marketing messages to highlight the availability of their menthol variants. These brands included products like heated tobacco, e-liquids, e-cigarettes, nicotine gums and sprays, tobacco-free nicotine pouches, and snus, all of which were positioned as alternatives to menthol cigarettes.

Figure 3: Alternative Menthol Tobacco Product Advertising

Source: Euromonitor Pre-ban and Post-ban Store Audits and Desk Research, April-November 2020

Finally, retail prices of individual products across the research period (pre-ban and post-ban) remained largely consistent. Manufacturers and retailers broadly maintained prices, while using advertising and in-store literature to promote menthol tobacco alternative products.

Regarding affordability, indexed pricing for alternatives versus pre-ban menthol cigarettes shows that in most countries e-liquids were the least expensive product. Where pre-ban menthol cigarettes were given the base score of 100, in seven of the eight markets under review, the relative pricing score was 20 or less for e-liquids. Denmark was the exception. The UK had the lowest pricing in that category, with an indexed score of 6—a finding consistent with the UK having the second highest rate of respondents switching to e-cigarettes. Poland, which had the greatest proportion of smokers switching to e-cigarettes, had the second lowest indexed pricing, with a score of 10.

On average, the use of flavor cards added a 10% premium relative to pre-ban menthol cigarette pricing. This does not appear to have presented a significant barrier to use among regular menthol cigarette smokers, although that may change with time. In Finland, the cost of a regular cigarette and a flavor card was comparable to pre-ban pricing of menthol cigarettes, due to the fact that menthol products were previously subjected to premium pricing. Cigarillos, however, appeared to be a more expensive option in six of the eight countries, and it is possible that smokers who switched initially may look for cheaper alternatives over the longer term. 

Menthol Ban Awareness and Perception

Prior to the ban, 71% of respondents indicated that they were aware of the upcoming ban on menthol cigarettes and hand-rolled tobacco products. In the post-ban survey, 74% of respondents indicated they were aware of the ban; and 26% indicated that they were not aware.

A possible explanation for the relative lack of awareness is the proliferation of nicotine products that purport to offer the same menthol flavoring as banned products, potentially confusing consumers. New products launched in the United Kingdom included Imperial Brands L&B Blue New Crush and JPS Players New Crush. The New Crush variants are targeted at previous crushball consumers and include a filter “that delivers a cooling sensation during smoking.” Japan Tobacco International released new products including Camel Breeze in Sweden, for which the cigarette paper has a menthol polish.

In addition to new products, manufacturers introduced non-flavored cigarettes in packaging similar to that which was previously used for menthol cigarettes. The Philip Morris International Skjold and Marlboro brands in Denmark are examples of such packaging, with signage indicating “Same Product” and “No Menthol.” As such, it is possible that some consumers are buying regular cigarettes, mistakenly believing them to be menthol flavored.

The activities of tobacco companies subsequent to the ban were challenged in a number of instances. Japan Tobacco International, for example, received a fine from the Hungarian Competition authority regarding its LD brand for not conforming to the new legislation. In addition, British American Tobacco made a complaint to the Public Health Agency of Sweden, claiming that JTI’s Camel Breeze maintains the same characteristics as menthol cigarettes.

Figure 4: Examples of Cigarette Products with a Menthol-like Appearance Available Post-ban in Selected Markets

Source: Euromonitor Post-ban Store Audits and Desk Research, July-November 2020

The majority of menthol cigarette smokers surveyed were strongly/somewhat opposed to the ban (55% post-ban; 57% pre-ban), while around 20% were strongly/somewhat in favor of the ban in both surveys. The support rate was among the lowest in Poland (10% post- and pre-ban) and Hungary (12% post-ban; 9% pre-ban), both of which had a relatively high market share of menthol cigarettes. More than one-third of ban opponents responded that menthol cigarettes are no more harmful than regular tobacco products. By contrast, in the post-ban survey, nearly 40% of ban supporters responded that menthol cigarettes encourage young people to smoke; and almost 20% indicated that menthol cigarettes encourage women to smoke.

Impact of COVID-19

In the post-ban survey, more than 53% of all respondents indicated that COVID-19 has not impacted their consumption of tobacco or nicotine products—a finding similar to the pre-ban survey, in which nearly 55% reported the same. About 31% of post-ban survey respondents indicated that they have been consuming more tobacco or nicotine products than usual; 29% reported such an increase in the pre-ban survey. Of those increasing consumption during the pandemic, about 68% reported they have experienced an increased level of stress and anxiety due to the outbreak, in line with pre-ban survey levels.

Approximately 16% of respondents in both surveys indicated they have been consuming less tobacco or nicotine products than usual during the COVID-19 pandemic. The leading reasons were going outside of the house less (45% post-ban; 47% pre-ban) and being worried about the risk smoking poses to health (41 %post-ban; 40% pre-ban). The former was the leading reason indicated by younger age groups (post-ban age 18-34; pre-ban age 18-44), while the latter was the leading reason indicated by older age groups (post-ban age 35+; pre-ban age 45+).

Case Studies: Poland and United Kingdom

Among the eight countries surveyed, the two largest tobacco-consuming markets are Poland and the UK. These two also exhibited the lowest quit rates of those surveyed and the highest percentage of switching to e-cigarettes (among switchers). Here, it is relevant to consider that Poland has historically exhibited the highest menthol cigarette prevalence within the EU. Further, both UK and Poland markets exhibit high vaping prevalence relative to the other countries surveyed.

The US is the largest menthol cigarette market in the world, with menthol accounting for about 29% of the total cigarette volume, according to Euromonitor. It is also the largest vaping market in the world. As such, Poland and UK case studies could, to some degree, be useful in understanding the implications of a menthol ban in the US, should it be enacted.

Of course, important differences exist across the markets that could affect comparability (e.g., illicit trade, affordability, and public perception). For example, Table 1 shows that while smoking prevalence is declining in Poland, the country’s retail volume sales of cigarettes increased in 2019 versus 2018. This, we believe, can be attributed to higher frequency of consumption, enforcement against illicit trade, and relative affordability. And, in the US, e-cigarette sales declined in 2020 compared to 2019, following the EVALI outbreak and anti-vaping campaigns.

In Poland and the UK, post-ban surveys indicated relatively low quit rates among adult menthol smokers, at 4.5% and 6%, respectively.  On the whole, the impact of the EU menthol cigarette ban on smoking prevalence appears to be limited, although it is possible that benefits could materialize over the long run.  Further, we are unable to draw conclusions on the ban’s deterrence power relative to youth initiation of smoking.

Methodology – Survey Design

The pre-ban and post-ban surveys inquired about: menthol cigarette consumption; ban awareness and perception; intentions and actual responses; and the impact of COVID-19. Pre-ban surveys were conducted from April 28 to May 19, 2020. Post-ban surveys were conducted from October 16 to November 15, 2020. Each survey polled more than 6,000 legal age (18 years and older) monthly consumers of menthol cigarettes, as well as in the post-ban survey users who recently quit. The eight countries selected for the surveys are markets with a relatively high share of menthol/capsule cigarettes. Research was conducted via online surveys and responses from consumer panels through a cross-sectional approach. Both surveys used a non-probability sampling technique. An online consumer panel was used as the sample frame. A new set of respondents was used for the post-ban survey compared to the pre-ban survey. Online consumer surveys were supplemented with store checks, desk research, company research, and trade discussions.

Executive Summary

Survey Dashboards
(Interactive)

Survey Methodology

Survey Dashboards
(PDF)

WordPress Appliance - Powered by TurnKey Linux