مبادرة التحول الزراعي | مؤسسة القضاء على التدخين

مبادرة التحول الزراعي

لم تؤدِ زراعة التبغ إلى انتشال مزارعي الحقول الصغيرة من براثن الفقر. قد تعمل البيانات العالية الجودة والتحليل الدقيق على تشكيل عملية فعّالة وتوفيرها لإنشاء السياسات القائمة على الأدلة ونشر الموارد بهدف تنويع الاقتصاد وتقليل اعتماد الدول على التبغ—ما يعمل على إعداد المزارعين بشكل أفضل للمستقبل وتعزيز اقتصادات دولهم.

تتمثل مهمة مبادرة التحول الزراعي التابعة للمؤسسة (ATI) في إعداد مزارعي حقول التبغ الصغيرة للتعايش في عصر ينخفض فيه الطلب على التبغ بشكل كبير، لذا ستُركز في البداية على الفئات الأكثر احتياجًا. ستستغل مبادرة التحول الزراعي هذه الفرصة لتسهيل وضع إستراتيجيات دخل أكثر أمانًا للمزارعين وستسعى إلى الشراكة مع مجموعة متنوعة من الجهات المعنية لضمان نجاح إستراتيجيتنا واستدامتها. وستستهدف أنشطة مبادرة التحول الزراعي النتائج التالية:

  1. توفير تدفقات دخل أعلى وأكثر أمانًا، وتحسين حالة الأمن الغذائي، وتحسين الصحة العامة لمزارعي الحقول الصغيرة وأسرهم ومجتمعاتهم على نطاق أوسع
  2. تعزيز المعرفة وتطبيق أحدث العلوم والتكنولوجيا الزراعية
  3. تقليل الاعتماد الاقتصادي على التبغ وزيادة المرونة بالنسبة للدول التي تزرع التبغ
  4. الحد من تدهور البيئة بسبب زراعة التبغ
  5. تحسين جودة التغذية وحالة الأمن الغذائي

ولتحقيق ذلك، ستستخدم مبادرة التحول الزراعي نهجًا نظاميًا لفهم السياقات المحلية ونقاط التدخل المحتملة، إلى جانب نموذج العمل الموجّه نحو الاستثمار. يُعد نهج التفكير النظامي مناسبًا تمامًا لمعالجة مشاكل التنمية المعقدة لأنه يشتمل على تحليل متعدد العوامل وحلقات تغذية راجعة لتعزيز عملية اتخاذ قرارات أفضل. وفي الوقت نفسه، سيضمن التركيز على الاستثمار إسهام كل دولار يُنفق في بناء القدرات وتعزيز الاقتصادات المحلية والوطنية بطريقة مستدامة—أي الإسهام في مستقبل أفضل لمزارعي الحقول الصغيرة وأسرهم ومجتمعاتهم. وعلى الرغم من أن المجالات ذات الأولوية لمبادرة التحول الزراعي ستتطور بمرور الوقت، تعتزم مبادرة التحول الزراعي التركيز مبدئيًا على المجالات الموضحة هنا، في ظل الاعتراف بوجود تداخل طبيعي بينها.

النهج الإستراتيجي

النهج الإستراتيجي للتنوع الاقتصادي

دورة فعالة للاستثمار القائم على السوق والابتكار القائم على العلوم والتكنولوجيا وإصلاح السياسات المستهدفة

  1. تحديد البدائل. حدد خيارات المحاصيل وسبل العيش المبتكرة والمربحة والبديلة للمزارعين. سيتم ذلك من خلال الشراكة مع معاهد أبحاث الهندسة الزراعية لتحديد المحاصيل وسبل العيش الأكثر ملاءمة لدولة أو منطقة معينة، مع وضع الإنتاج وسلسلة القيمة والتسويق وإمكانات السياسة في الاعتبار.
  2. تعزيز الإنتاجية. طوّر تقنيات جديدة وطبقها لتعزيز الإنتاجية الزراعية وبناء المرونة وزيادة توليد الدخل للمزارعين، مدفوعًا في المقام الأول بإنشاء مركز التميز (CoE) للعلوم والتكنولوجيا. سيكون هذا المركز برنامجًا رئيسيًا لمؤسسة القضاء على التدخين / مبادرة التحول الزراعي وسيكون حاسمًا في تقييم التقنيات الجديدة التي يمكن أن تدخل إلى قطاع الزراعة في دولة معينة والتحقق منها. مجالات الحاجة الأولى المحددة هي فحص البذور وتحليل مزرعة الأنسجة ومرافق المختبر وفحص التربة وتخصيص/تخطيط الأراضي.
  3. تسهيل التسويق التجاري. قم بتسهيل إنشاء أسواق جديدة ونماذج أعمال مستدامة وتطبيقها لتحسين الفرص الاقتصادية وتوليد الدخل للمجتمعات الريفية، بالإضافة إلى تعزيز الاقتصاد على نطاق أوسع. ستكمن الركيزة الأساسية لإستراتيجية مؤسسة القضاء على التدخين / مبادرة التحول الزراعي في تعزيز سلاسل القيمة الزراعية البديلة ودعمها. سيتم هذا النشاط من خلال طرق متعددة، بما في ذلك التعاون العميق وتحليل السياسة المحلية مع الشركاء المحددين؛ وعقد مؤتمرات وحلقات دراسية ودورات بناء القدرات بشأن مجموعة من القضايا، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر: المناطق الاقتصادية الخاصة؛ ووضع إستراتيجيات التنويع الاقتصادي عبر القطاعات بما في ذلك التبغ؛ وإنشاء منصة مركز التميز لاختبار التقنيات الجديدة؛ وتسهيل تطوير رأس المال الاستثماري وتطوير القضايا التجارية؛ وتسهيل اتفاقيات البيع المسبق؛ وإنشاء سلسلة توريد شاملة استنادًا إلى نموذج تجاري متكامل/خاص بمزارعي الحقول الصغيرة.
  4. تعزيز السياسة. خلق بيئة تمكينية لسبل العيش الجديدة هذه وإستراتيجيات الأعمال من خلال سياسة مستهدفة وإجراء بناء المرونة على جميع مستويات المقياس. وسيكون أساس مجالات الاستثمار ذات الأولوية عنصرًا في تحليل السياسات وبناء القدرات الحكومية. وهذا صحيح بشكل خاص فيما يتعلق بتطوير السوق وسلسلة القيمة والتعليم والابتكار التكنولوجي.

تذكر المزارع

ستكون مبادرة التحول الزراعي ذات قيمة فقط إذا كانت الفوائد تصل إلى المزارع الفردي، وتؤثر في الدخل الفردي والأصول والاستهلاك والأمن الغذائي. في محاولة لتسهيل تحسين سبل العيش لهذه الفئات الفقيرة والتي تعاني من نقص التغذية، تتحمل مبادرة التحول الزراعي مسؤولية إدراك الآثار المحتملة على النتائج الغذائية، بالإضافة إلى دمج برنامج التغذية في عملها، حيثما أمكن ذلك. ستكون المساهمة في زيادة مستويات التغذية نتيجة رئيسية لكل من مؤسسة القضاء على التدخين ومبادرة التحول الزراعي.

التغذية هي حجر الزاوية في صحة الإنسان والإنتاجية الاقتصادية. إن العبء العالمي الحالي الناجم عن سوء التغذية ضخم، ويتحمل مزارعو الحقول الصغيرة في إفريقيا حصة غير متناسبة من هذا العبء. لذا سيكون لتخفيف أعباء سوء التغذية التي تواجه العالم حاليًا، فوائد بعيدة المدى على جميع جوانب المجتمع تقريبًا. من منظور اقتصادي، تؤدي التغذية الجيدة للسكان إلى تكاليف رعاية صحية أقل ومواطنين أكثر إنتاجية. في الواقع، تجعل تحاليل تكلفة الفوائد القضية واضحة تمامًا: فمن المقدر أن ينتج عن الاستثمار في التغذية عائد بقيمة 16 دولارًا مقابل كل دولار واحد يتم إنفاقه.1

على المستوى العالمي، يضع هدف التنمية المستدامة 2 (القضاء على الجوع وتحقيق الأمن الغذائي وتحسين التغذية وتعزيز الزراعة المستدامة) هدفًا عالي المستوى لبرنامج مبادرة التحول الزراعي، مع التركيز بشكل خاص على الهدف 2.3، مضاعفة الإنتاجية الزراعية ودخول صغار منتجي الأغذية؛ والهدف 2.4، الذي يتضمن أنظمة إنتاج الأغذية المستدامة والممارسات الزراعية المرنة.2

بينما تقوم المؤسسة بالعمل مع المزارعين أصحاب الحقول الصغيرة والجهات المعنية الرئيسية الأخرى في إفريقيا وما يتجاوزها، ستعطي الأولوية للأبحاث والمبادرات المجتمعية والابتكارات وإستراتيجيات السياسة القائمة على الأدلة التي ستدعم—بشكل مستقل ومتزامن—نتائج التغذية المحسنة، مع إدراك أن وجود مواطنين أصحاء يحصلون على تغذية جيدة أمر ضروري للاقتصادات الصحية والعكس صحيح. بشكل أساسي، غالبًا ما يكون هناك تداخل جوهري بين إستراتيجيات الحد من الفقر وإستراتيجيات الحد من سوء التغذية (لأن الفقر سبب جذري رئيسي لانعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية). بسبب هذا التآزر الطبيعي، تلتزم المؤسسة بإدراج تقييم وبحوث التغذية بفعالية في شراكاتها ومشاريعها، والسعي دائمًا للحصول على طرق مبتكرة لتحقيق هذه الأهداف المتشابكة.

ملاوي: سياق فريد

تُدرك مبادرة التحول الزراعي أن ملاوي دولة لها احتياجات فريدة كبيرة. يعتمد الاقتصاد بشكل كبير على التبغ، ويعاني الشعب الملاوي من عبء الفقر وانعدام الأمن الغذائي بشكل غير متناسب. علاوة على ذلك، فإن المصالح الحالية للحكومة والمنظمات غير الربحية والقطاع الخاص في هذا الصدد تجعلها دولة ذات ظروف واعدة للتغيير. على هذا النحو، سيكون التركيز البرنامجي الأولي لمبادرة التحول الزراعي على ملاوي، بهدف التوسع في نهاية المطاف في الاقتصادات الأخرى المنتجة للتبغ على نطاق العالمي.

ملاوي هي الدولة الأكثر اعتمادًا على التبغ في العالم، على الرغم من كونها تحتل المرتبة الثالثة عشر عالميًا من حيث منتجي التبغ حسب الوزن في عام 2016. في عام 2012، حقق التبغ - أهم المحاصيل النقدية في ملاوي3— للدولة 654 مليون دولار أمريكي في عائدات النقد الأجنبي. وقد مثّل هذا 59% كاملة من إجمالي قيمة التصدير اعتبارًا من عام 2016.‏2 7 كانت زراعة أوراق التبغ وحدها، التي تُعد الخطوة الأولى فقط في سلسلة القيمة، مسؤولة عن توظيف ما يقرب من 451,000 شخص في عام 2016، العدد الذي يمثل 2,5% من السكان. مارست الاتجاهات العالمية الحالية في أسواق التبغ، والقضايا الصحية، والمخاوف البيئية ضغطًا كبيرًا على الصناعة المحلية، الأمر الذي دفع الحكومة إلى تنويع الاقتصاد وتقليل الاعتماد المفرط على التبغ بوصفه أكبر مصدر للنقد الأجنبي.

وفقًا لدراسة 2016، 25% فقط من مزارعي التبغ الملاويين كانوا راضين عن الأسعار التي حصلوا عليها في عام 2014، وقد فكر حوالي 41% منهم في التحول إلى محاصيل أو سبل عيش بديلة.4حوالي 45% من مزارعي التبغ في ملاوي مزارعين متعاقدين، ولكن لم يتم العثور على اختلافات إحصائية كبيرة بين المزارعين المستقلين والمتعاقدين من حيث الرضا عن الأسعار والرغبة في التحول.5

بالإضافة إلى هذا، تعاني ملاوي من عبء غير متناسب من الفقر وسوء التغذية. اعتبارًا من 2011، كان معدل الفقر أكثر من 50% (ومعدل الفقر في المناطق الريفية أعلى، بنسبة 57%)، مع وجود تحليلات حديثة تُشير إلى احتمال زيادة هذه النسبة بسبب الصدمات الجوية الأخيرة.6علاوة على ذلك، وفقًا لأحدث البيانات المستمدة من استبيان ملاوي الديموغرافي والصحي لعام 2015-2016، يعاني 37% من الأطفال دون الخامسة من تأخر النمو.7 على هذا النحو، تُعد ملاوي دولة معرضة بشكل خاص للتراجعات المستقبلية في الطلب العالمي على التبغ.

مبادرة التحول الزراعي (ati)

الاستعداد لمستقبل خالٍ من التدخين من خلال تسهيل الاقتصادات والزراعات التنافسية عالميًا

يمكن أن يؤدي تراجع الطلب على أوراق التبغ إلى الإضرار بدخول المزارعين في ملاوي

انخفضت مبيعات السجائر العالمية 7,6% بين عامي 2012 و2016

(Euromonitor International, 2018)

انخفضت أسعار المزارع بالنسبة إلى منتج التبغ في ملاوي بنسبة 54% بين عامي 2012 و2016

(FAOSTAT ، 2018)

خلال العقد الماضي، شكّل التبغ 40,6 - 63,6%من إجمالي الصادرات في ملاوي

(BACI، 2018)

انخفضت صادرات التبغ في ملاوي بنسبة 33% من حيث الكمية بين عامي 2012 و2016

(BACI، 2018)

قد يكون التنويع الاقتصادي القائم على السوق الطريقة الوحيدة للتخفيف من حدة هذا الانخفاض

  • فهم نماذج الأعمال الحالية القائمة على التبغ.
  • البحث عن الأسواق القائمة والمحتملة للمحاصيل البديلة وسبل العيش للاستعاضة عن عائدات التبغ المتراجعة.
  • تحديد ودعم سلاسل القيمة الزراعية المنظمة والصناعات المجاورة على المدى البعيد لدفع النمو الاقتصادي.
  • خلق فرص جديدة من خلال استهداف نماذج الأعمال عالية القيمة.
  • المشاركة في إنشاء نماذج أعمال يستفيد منها مزارعو الحقول الصغيرة بشكل مباشر.
  • الاستفادة من آليات التمويل المبتكرة لزيادة النمو.
  • توجيه استثمارات زراعية محددة الغرض من أجل بلوغ النطاق المطلوب وتحقيق الأمن.
  • إنشاء مركز تميز يدمج الابتكار الزراعي في القرن الحادي والعشرين مع النفوذ المتزايد للقطاع الخاص.
  • تحديد المدخلات والتقنيات المهمة التي قد تؤدي إلى زيادة معدل الإنتاج والنمو الاقتصادي.
  • تحفيز استثمار القطاع الخاص في اتفاقيات رأس المال المخاطر ونقل التكنولوجيا.
  • تحديد نموذج الأعمال والمعوقات الشاملة التي تواجه النمو في قطاعات الزراعة والتجارة والاستثمار والتمويل، والحصول على رأس المال.
  • تسهيل عملية إصلاح السياسة العامة من خلال العمليات القائمة والجهات المعنية.
  • تشكيل وتسهيل عمل فريق معني بمزاولة العمل التجاري لوضع ملاوي في موضع دولة إصلاحية رائدة في منطقة إفريقيا جنوب الصحراء.

يتمثل نهجنا في الجمع بين الشراكات الإستراتيجية وخطة بحثية قوية لدفع عجلة التقدم، وتمكين المنظمات المحلية، وخلق مزارعين ناجحين قادرين على المنافسة عالميًا

جعل النمو الاقتصادي موازيًا لقصص النجاح الإفريقية

السعي لتحسين مؤشرات ممارسة أنشطة الأعمال/مناخ الاستثمار

زيادة دخل مزارعي الحقول الصغيرة وتأمينه

زيادة دخل مزارعي الحقول الصغيرة وتأمينه

الحد من توقف نمو الأطفال وغيره من أشكال سوء التغذية

1 فانزو ج، وهاوكس س، وإي أودومكيزملي.تقرير التغذية العالمي لعام 2017: تنمية أهداف التنمية المستدامة.موقع التحالف العالمي لتحسين التغذية (GAIN). https://www.gainhealth.org/knowledge-centre/2017-global-nutrition-report… نُشر في 6 نوفمبر 2017. تم الاطلاع عليه 14 يوليو 2018.
2 مؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. يقدم فريق العمل المفتوح للدول الأعضاء (Open Working Group) التابع للجمعية العامة للأمم المتحدة مقترحات تتعلق بأهداف التنمية المستدامة. بيان صحفي، 22 يوليو 2014. تم الاطلاع عليه من خلال https://sustainabledevelopment.un.org/content/documents/4538pressowg13.pdf
3 منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) للأمم المتحدة. مراجعة السياسات الغذائية والزراعية في ملاوي: التقرير الخاص بالدولة لعام 2014. موقع منظمة الفاو. http://www.fao.org/fileadmin/templates/mafap/documents/Malawi/MCR_May201... نُشر في 2015. وتم الاطلاع عليه 14 يوليو 2018
4 مرصد التعقيد الاقتصادي (OEC). ملاوي. الموقع الإلكتروني لمرصد التعقيد الاقتصادي (OEC).https://atlas.media.mit.edu/en/profile/country/mwi/ã نشر عام 2016. تم الاطلاع عليه 14 يوليو 2018.
5 أبو، أ، دروب، ج، ولينكوتشا آر، ود. ماكوكا. اقتصاديات إنتاج التبغ على مستوى المزارع في ملاوي. ورقة عمل بمركز البحوث والتنمية الزراعية التابع لجامعة ليلونجوي للزراعة والموارد الطبيعية، أبريل 2016.
6 صندوق النقد الدولي (IMF). تقرير الدولة رقم 17/184 الصادر عن صندوق النقد الدولي. ملاوي: وثيقة التنمية الاقتصادية. موقع صندوق النقد الدولي.https://www.imf.org/en/Publications/CR/Issues/2017/07/05/Malawi-Economic... نُشر في 5 يوليو 2017. تم الاطلاع عليه 14 يوليو 2018.
7 المكتب الإحصائي الوطني (NSO). المسح السكاني والصحي لملاوي 2015-2016. موقع برنامج المسح السكاني والصحي. DHS.https://dhsprogram.com/pubs/pdf/FR319/FR319.pdf نُشر في فبراير 2017. تم الاطلاع عليه 14 يوليو 2018.

WordPress Appliance - تشغله TurnKey Linux

Powered by

Skip to main content
Now accepting proposals to develop a Smoke-Free Index©
Now accepting proposals to develop a Smoke-Free Index©
 

Agricultural Transformation Initiative

Growing tobacco has never lifted smallholder farmers out of poverty. High-quality data and rigorous analysis can shape and inform effective, evidence-based policy creation and resource deployment to diversify economies and lessen country dependence on tobacco—better preparing farmers for the future while strengthening their countries’ economies.

The mission of the Foundation’s Agricultural Transformation Initiative (ATI) is to prepare smallholder tobacco farmers for an era of significantly reduced demand for tobacco, focusing first on populations with the greatest need. The ATI will use this opportunity to facilitate the establishment of more secure income strategies for farmers and will seek to partner with a diverse set of stakeholders to ensure the success and sustainability of our strategy. ATI activities will target the following outcomes:

  1. Higher and more secure income streams, improved food security status, and better overall health for smallholder farmers, their families, and their communities more broadly
  2. Increased knowledge and application of cutting edge agricultural science and technology
  3. Reduced economic dependence on tobacco and increased resilience for tobacco-growing nations
  4. Reduced environmental degradation due to tobacco cultivation
  5. Improved nutritional quality and food security status

To achieve this, the ATI will employ a systems approach to understanding local contexts and potential points of intervention, coupled with an investment-oriented model of action. A systems-thinking approach is well suited for tackling complex development problems because it incorporates multifactor analysis and feedback loops to foster better decision-making. Focusing on investment, meanwhile, will ensure that each dollar spent is contributing to building capacity and strengthening local and national economies in a sustainable way—contributing, that is, to a better future for smallholder farmers, their families, and their communities. Although the priority areas of the ATI will develop over time, the ATI intends to focus initially on the areas outlined here, recognizing that there is natural overlap between them.

Strategic Approach

Strategic approach to economic diversification

A virtuous cycle of market-driven investment, science- and technology-driven innovation, and targeted policy reform

  1. Identify alternatives. Identify innovative and profitable alternative crop and livelihood options for farmers. This will be done by partnering with agronomy research institutes to determine which crops and livelihoods are best suited for a given country or region, considering production, value chain, commercialization, and policy potential.
  2. Enhance productivity. Develop and apply new technologies to enhance agricultural productivity, build resilience, and increase income generation for farmers, primarily driven through the establishment of a science and technology Center of Excellence (CoE). This Center will be a flagship program for FSFW / ATI and will be critical in assessing and verifying new technologies that can come into a given country’s agriculture sector. Early areas of need identified are seed testing, tissue cultures and lab facilities, soil testing, and land allocation/mapping.
  3. Facilitate commercialization. Facilitate the creation and application of new markets and sustainable business models to improve economic opportunity and generate income for rural communities, as well as to strengthen the economy more broadly. A core pillar of the FSFW / ATI strategy will be to strengthen and support alternate agricultural value chains. This activity will take place through multiple methods, including deep collaboration and local policy analysis with identified partners; conferences, seminars, and capacity-building sessions on a range of issues including but not limited to Special Economic Zones; economic diversification strategies across sectors including tobacco; CoE platform for testing new technologies; facilitation of investment capital and business case development; facilitation of off-take agreements; and creation of an inclusive supply chain based on an integrated smallholder / commercial model.
  4. Strengthen policy. Create an enabling environment for these new livelihood and business strategies through targeted policy and resilience-building action at all levels of scale. Underlying most of the priority areas of investment will be an element of policy analysis and government capacity building. This is particularly true relating to market and value-chain development, education, and technology innovation.

Remembering the Farmer

The ATI’s initiatives will be valuable only if the benefits trickle down to the individual farmer, impacting individual incomes, assets and consumption, and food security. In attempting to facilitate improved livelihood opportunities for these poor and undernourished populations, the ATI has a responsibility to be mindful of potential impacts on nutritional outcomes, as well as to purposefully incorporate a nutrition agenda into its work wherever possible. Contributing to increased nutritional levels will be a key outcome for FSFW / ATI.

Nutrition is a cornerstone of human health and economic productivity. The current global burden of malnutrition is immense, and smallholder farmers in Africa bear a disproportionate share of this burden. Alleviating the multiple burdens of malnutrition currently facing the world will have far-reaching benefits in almost every dimension of society. From an economic perspective, a well-nourished population translates directly into lower health care costs and more productive citizens. In fact, cost-benefit analyses make the case quite clear: it is estimated that investing in nutrition yields a return of $16 for every $1 spent.1

At the global level, Sustainable Development Goal 2 (end hunger, achieve food security and improved nutrition, and promote sustainable agriculture) sets the high-level goal for the ATI’s agenda, with particular emphasis on target 2.3, durable agricultural productivity of small-scale food producers; and target 2.4, sustainable food production systems and resilient agricultural practices.2

As the Foundation conducts its work with smallholder farmers and other key stakeholders in Africa and beyond, it will prioritize research, community-based initiatives, innovations, and evidence-based policy strategies that will simultaneously—and independently—support improved nutritional outcomes, recognizing that well-nourished and healthy citizens are essential to healthy economies, and vice versa. Fundamentally, there is often substantial inherent overlap between strategies to reduce poverty and strategies to reduce malnutrition (by virtue of poverty being a primary root cause of food insecurity and malnutrition). In addition to these natural synergies, however, the Foundation is committed to actively incorporating nutrition assessment and research into its partnerships and projects, as well as to constantly seeking innovative avenues to advance these intertwined goals.

Malawi: A Unique Context

The ATI recognizes that Malawi is a country with uniquely great need. The economy is highly dependent on tobacco, and the Malawian people suffer from a disproportionate burden of poverty and food insecurity. Furthermore, current government, nonprofit, and private sector interests in the context render it a country with promising circumstances for change. As such, the initial programmatic focus of the ATI will be on Malawi, with the intention to ultimately expand into other tobaccoproducing economies with a global scope.

Malawi is the most tobacco-dependent country in the world, despite being only the thirteenth global producer of tobacco by weight in 2016. In 2012, tobacco—Malawi’s most important cash crop3—accounted for $654 million in foreign exchange earnings for the country. This represented a full 59% of total export value as of 2016.7 Tobacco leaf cultivation alone, considered only the first step on the value chain, employed an estimated 451,000 people in 2016, representing a full 2.5% of the population. The current global trends in tobacco markets, health issues, and environmental concerns have exerted significant pressure on the domestic industry, prompting the government to diversify the economy and reduce overreliance on tobacco as the largest foreign exchange earner.

According to a 2016 study, only 25% of Malawian tobacco farmers were content with the prices they received in 2014, and approximately 41% of all tobacco farmers have considered switching to alternative crops or livelihoods.4 Approximately 45% of all tobacco farmers in Malawi are contract farmers, but no statistically significant differences between independent and contract farmers were found in price satisfaction and desire to switch.5

In addition to this, Malawi suffers from a disproportionate burden of poverty and malnutrition. As of 2011, the poverty rate was over 50% (and the rural poverty rate even higher, at 57%), with recent analyses suggesting that this is likely to have increased because of recent weather shocks.6 Furthermore, according to the most current data from the 2015-16 Malawi Demographic and Health (DHS) survey, 37% of children under 5 are stunted.7 As such, Malawi is a country that will be particularly vulnerable to future declines in global tobacco demand.

Agricultural Transformation Initiative (ATI)

Preparing for a smoke-free future by facilitating globally competitive economies and farmers

Declining demand for tobacco leaf could have devasting effects on farmer incomes in Malawi

Global cigarette sales have fallen by 7.6% between 2012 and 2016

 (Euromonitor International, 2018)

Farm-gate prices of tobacco in Malawi have fallen by 54% between 2012 and 2016

(FAOSTAT, 2018)

Over the past decade, tobacco has represented 40.6-63.6% of Malawi's total exports

(BACI, 2018)

Malawi’s tobacco exports have fallen by 33% in quantity between 2012 and 2016

(BACI, 2018)

Market-driven economic diversification May Be the only way to mitigate this decline

Identify demand-driven growth opportunities
  • Understand current tobacco-based business models.
  • Seek existing and potential markets for alternative crops and livelihoods to replace declining tobacco income.
  • In the long-term, identify and support structured agricultural value chains and adjacent industries to drive economic growth.
Invest in inclusive business models and value chains
  • “Grow the pie” by targeting high-value business models.
  • Co-create business models that accrue value directly to smallholder farmers.
  • Leverage innovative financing mechanisms to drive growth.
  • Pilot “ring-fenced” agricultural investments to achieve scale and security.
Enhance productivity with science and technology
  • Create a Center of Excellence that merges 21st century agricultural innovation with the scaling power of the private sector.
  • Identify game-changing inputs and technologies that can drive productivity increases and economic growth.
  • Incentivize private sector investment with risk capital and technology transfer agreements.
Unlock constraints to growth with targeted policy reform
  • Identify business model and cross-cutting constraints to growth in agriculture, trade, investment, finance, and access to capital.
  • Facilitate the policy reform process through existing processes and stakeholders.
  • Form and facilitate a Doing Business task force to position Malawi as a lead reformer in SSA.

Our approach IS TO combine strategic partnerships and a robust research agenda to catalyze progress, empower local organizations, and create globally competitive, prosperous farmers

Paralleling economic growth comparable to African success stories

Seeking improvement in Doing Business Indicators/Investment climate

Rising and securing smallholder farmer incomes

Improving dietary diversity and food security

Reducing child stunting and other malnutrition

Download infographic PDF

1 Fanzo J, Hawkes C, and E. Udomkesmalee. The 2017 Global Nutrition Report: Nourishing the SDGs. Global Alliance for Improved Nutrition (GAIN) website. https://www.gainhealth.org/knowledge-centre/2017-global-nutrition-report.... Published November 6, 2017. Accessed July 14, 2018.
2 United Nations Conference on Sustainable Development. UN General Assembly’s Open Working Group proposes sustainable development goals. Press Release, 22-July-2014. Accessed from https://sustainabledevelopment.un.org/content/documents/4538pressowg13.pdf
3 Food and Agriculture Organization (FAO) of the United Nations. Review of Food and Agricultural Policies in Malawi: Country Report 2014. FAO website. http://www.fao.org/fileadmin/templates/mafap/documents/Malawi/MCR_May201.... Published 2015. Accessed July 14, 2018.
4 Observatory of economic complexity (OEC). Malawi. OEC website. https://atlas.media.mit.edu/en/profile/country/mwi/. Published 2015. Accessed July 14, 2018.
5 Appau, A., Drope, J., Lencucha, R., and D. Makoka. Farm-level economics of tobacco production in Malawi. Lilongwe University of Agriculture and Natural Resources Centre for Agricultural Research and Development Working Paper, April 2016.
6 International Monetary Fund (IMF). IMF Country Report No. 17/184. Malawi: economic development document. IMF website. https://www.imf.org/en/Publications/CR/Issues/2017/07/05/Malawi-Economic.... Published July 5, 2017. Accessed July 14, 2018.
7 National Statistical Office (NSO). Malawi Demographic and Health Survey 2015-16. DHS Program website. https://dhsprogram.com/pubs/pdf/FR319/FR319.pdf. Published February 2017. Accessed July 14, 2018.