التأملات | مؤسسة القضاء على التدخين

التأملات

لقد كانت حقبة اعتدنا فيها على بث عدد القتلى اليومي عبر التلفزيون. تحول العمل والمدرسة واللعب إلى الفضاء الافتراضي ؛ والأقنعة بمثابة ملحق منقذ للحياة ومثير للجدل المربك. ومع ذلك ، فقد جلبت هذه الحقبة أيضًا إعادة تقييم ضرورية للأولويات. بينما يحيي العالم عام 2021 ، يوجد تقدير جديد لقدسية الحياة. والتمنيات المبتذلة لـ "عام جديد سعيد وصحي" تأخذ إخلاصًا عميقًا.

انقر لقراءة المزيد

بدأ عام 2019 بشكل مبشر، وسط شعور بأن نهاية التدخين قد بدأت تلوح في الآفاق. إلا أن روح التفاؤل هذه لم تدم طويلاً. بدلاً من إحراز تقدم، شهد عام 2019 سلسلة من الانتكاسات والانقسامات والفرص الضائعة لتحسين الصحة العالمية. ومع ذلك، ما زلت آمل أن يكون عام 2020 مختلفًا.

اضغط هنا لقراءة المزيد

يُعد التدخين أحد أهم عوامل الخطر السلوكية المشتركة بين جميع الأمراض غير المعدية الرئيسية الأربعة - وهي أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والسكري وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة. يعيش حوالي 80٪ من المدخنين البالغ عددهم 1.1 مليار مدخن في العالم في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل؛ وتشير التقديرات إلى أن الأمراض غير المعدية تسبب أكثر من ثلثي إجمالي الوفيات في البلدان النامية. ويعزى هذا التدرج الاجتماعي الاقتصادي في معدل الإصابة بالأمراض والوفيات الناجمة عن الأمراض غير المعدية، جزئيًا، إلى التدخين. على الرغم من هذه الأرقام المتضاربة، تظل مبادرات الأبحاث المتعلقة بالإقلاع عن التدخين محدودة في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط. تناولنا هذه القضايا والصلة بين التدخين والأمراض غير المعدية والظلم الاجتماعي في كتاب نُشر مؤخرًا، بعنوان الظلم الاجتماعي والصحة العامة.

اضغط هنا لقراءة المزيد

وتشهد مبيعات السجائر التقليدية انخفاضًا في جميع أنحاء العالم. وفي الوقت نفسه، تشهد مجموعة من منتجات الحد من أضرار التبغ معدلات نمو ملموسة. وتشير هذه الاتجاهات إلى أن بعض المستهلكين يستبدلون السجائر التقليدية بمنتجات جديدة - وهي الظاهرة التي يدعوها جاكوب جرير بـ "التدمير الخلاق" لصناعة السجائر.

اضغط هنا لقراءة المزيد

عند معاينة غرفة في مدينة سولابور، ذُهلت أولاً بأناقة الساري النسائي وثانيًا برؤية جهاز آيباد. يقف تعقيد الجهاز، المزود بأحد البرامج المتطورة للتعرف على الوجوه، في تناقض صارخ مع بقية المشهد، والذي يشتمل على أكوام من أوراق التيندو والسجائر الجاهزة والخيوط والشفرات الحادة بشكل خطير.

اضغط هنا لقراءة المزيد

على مدار 15 عامًا مضت، أثبت قادة الشركات والمستثمرون والمنظمات غير الحكومية أنه يمكن، بتطبيق نماذج الأعمال المبتكرة، التوفيق بين الربح وتحقيق تقدم على الصعيدين الاجتماعي والبيئي. وتمثل هذه الإستراتيجيات تحولاً عن أسلوب "المسكنات" المتبع في تنفيذ برامج المسؤولية الاجتماعية للشركات في التسعينيات، وتتضمن تغييرات جوهرية في ممارسات الأعمال، بما في ذلك التغيير في المنتجات والخدمات الأساسية.

اضغط هنا لقراءة المزيد

حضرت الذكرى الخامسة والعشرين ليوم التحرير في كيجالي في 4 يوليو 2019، بمناسبة ذكرى نهاية الإبادة الجماعية. وقد اختلفت الأمور اليوم كثيرًا عما كانت عليه ”وقتها“. أحرزت رواندا تقدمًا منذ عام 1994 نحو تحقيق العديد من أهداف التنمية المستدامة (SDGs).

اضغط هنا لقراءة المزيد

كتبه د. ديريك ياك،
رئيس مؤسسة القضاء على التدخين

منذ عام 1989، والعالم يحتفل باليوم العالمي للامتناع عن التدخين (WNTD) في 31 مايو من كل عام. والاحتفال بهذا اليوم العالمي يأتي تذكيرًا بالجهود الحثيثة الرامية إلى رفع مستوى الوعي بمخاطر التدخين في مختلف أنحاء العالم، وتحديدًا لتشجيع المدخنين على الإقلاع عن التدخين أو التحول عنه، ودعم محاولاتهم لتحقيق ذلك. واليوم، وفي ذكرى 30 عامًا على الاحتفال باليوم العالمي للامتناع عن التدخين لأول مرة، نتوقف لننظر أين وصلت جهودنا لتحقيق الهدف منه؟

اضغط هنا لقراءة المزيد

بحلول أواخر الثمانينيات، بدأت منظمة الصحة العالمية في تكثيف الجهود للتصدي لمكافحة التبغ عالميًا. اقترحت الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية في عام 1987 اليوم العالمي للامتناع عن التدخين، إذ أصدرت جمعية الصحة العالمية القرار ‎WHA40.38‎ الذي دعا إلى أن يكون 7 أبريل 1988، "يومًا عالميًا للامتناع عن التدخين".

اضغط هنا لقراءة المزيد

حدد المشاركون في حوار مورفن الذي عُقد في نوفمبر 2018 10 مبادئ أساسية تهدف إلى توجيه المناقشات الجارية والمستقبلية لتطوير وتطبيق سياسات وأهداف فعالة بشأن الحد من الضرر. نحدد موقف مؤسسة القضاء على التدخين (يُشار إليها هنا باسم "المؤسسة") في كل مبدأ أساسي من مبادئ التقرير الذي أُعيد نشره هذا الشهر.

اضغط هنا لقراءة المزيد

تهدف  دراسة  حديثة أجراها موراي د. م. وآخرون، نُشرت في المجلة الأمريكية للطب الوقائي، إلى تقديم تحليل لمستوى دعم معاهد الصحة الوطنية للأبحاث الوقائية الأولية والثانوية في البشر حسب المجال ومرحلة البحث. أُجريت الدراسة في الفترة بين 2012 و2017، وشملت جميع المعاهد والمراكز السبعة والعشرين في معهد الصحة الوطنية، والتي تتعاون مع مكتب الوقاية من الأمراض (ODP). 

اضغط هنا لقراءة المزيد

مع انتهاء عام 2018، دعونا نستعرض ما إذا كنا نحرز تقدمًا حقيقيًا للقضاء على التدخين. تُظهر بيانات منظمة الصحة العالمية  أنه لا يزال هناك أكثر من مليار مدخن في العالم اليوم، وأن الأمراض المرتبطة بالتدخين، سواء الأورام السرطانية أو أمراض القلب والرئة، تودي بحياة أكثر من 7 ملايين إنسان.

اضغط هنا لقراءة المزيد

نيابة عن مؤسسة القضاء على التدخين، أود أن أشكر جميع المشاركين في اجتماع الأطراف المعنية في لندن على الحوارات التي تميزت بالحيوية وخرجنا منها بالكثير من المعلومات المهمة. وقد قدّم هذا الحدث إطارًا شاملًا للتقدم والابتكار الذي نحتاج إليه في الفترة القادمة للوصول إلى عالم بلا تدخين. وسننظر بعناية في جميع التعليقات والمقترحات في أثناء سعينا الحثيث نحو تحقيق هدفنا.

اضغط هنا لقراءة المزيد

نقلت صحيفة كلامي اليوم حول إجراءات إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية الأخيرة للسيطرة على ارتفاع تعاطي السجائر الإلكترونية بين الشباب الأمريكي.

اضغط هنا لقراءة المزيد

هناك أكثر من مليار مدخن في العالم. وما لم نتصرف بحزم، فإن مليار إنسان ممن يتعاطون التبغ سيموتون في هذا القرن إذا استمر الوضع على ما هو عليه. ومنتجات الحد من الأضرار يمكن أن تصبح أدوات تساعد الكثير من المدخنين على الإقلاع عن التدخين والحد من المخاطر الصحية مقارنة بمخاطر السجائر. ولكن المدخنين لديهم تصورات مغلوطة عن مخاطر منتجات الحد من الأضرار مقارنة بتبغ التدخين. 

اضغط هنا لقراءة المزيد

WordPress Appliance - تشغله TurnKey Linux

Powered by

Reflections | Foundation for a Smoke-Free World

Reflections

2019 began auspiciously, with a sense that the end of smoking might finally be on the horizon. This ambience of optimism, however, was short-lived. Instead of progress, 2019 brought a series of setbacks, schisms, and squandered opportunities to improve global health. Still, I remain hopeful that 2020 can be different.

Click to read more

Smoking is a major behavioral risk factor common to all four major noncommunicable diseases (NCDs)—namely, cardiovascular disease (CVD), cancer, diabetes, and chronic respiratory diseases. Approximately 80% of the world’s 1.1 billion smokers live in low- and middle-income countries (LMICs); and NCDs are estimated to cause more than two-thirds of all deaths in developing countries. This socioeconomic gradient in morbidity and mortality for NCDs is attributed, in part, to smoking. Despite these jarring figures, research on smoking cessation interventions remains limited in LMICs. We discussed these issues and the link between smoking, NCDs, and social injustice in a recently-published book, Social Injustice and Public Health.

Click to read more

Around the world, sales volumes of combustible cigarettes are dropping. Meanwhile, growth rates are substantial across a range of tobacco harm reduction products. These trends suggest that some consumers are swapping out conventional cigarettes for newer products—a phenomenon that Jacob Grier refers to as the “creative destruction” of the cigarette industry.

Click to read more

Surveying the room in Solapur, I’m struck first by the elegance of the women’s saris, and second, by the iPad. Equipped with advanced facial recognition software, the machine’s sophistication stands in stark contrast to the rest of the scene, which otherwise comprises piles of tendu leaves, processed tobacco, thread, and perilously sharp sheers.

Click to read more

Over the past 15 years, corporate leaders, investors, and nongovernmental organizations (NGOs) have demonstrated that, with the use of innovative business models, profit can be aligned with social and environmental progress. A departure from the “band-aid” corporate social responsibility (CSR) approaches of the 1990s, these strategies involve fundamental changes to business practices, including alterations to core products and services.

Click to read more

I attended the 25th Anniversary of Liberation Day in Kigali on July 4, 2019, commemorating the end of the genocide. The contrast between “then” and today was extraordinary. Rwanda has made progress since 1994 toward attaining many Sustainable Development Goals (SDGs).

Click to read more

By Dr. Derek Yach,
President of the Foundation for a Smoke-Free World

Each year since 1989, World No Tobacco Day (WNTD) is observed on May 31. WNTD serves as a reminder of the tireless efforts to raise awareness about the dangers of smoking around the world, and specifically to encourage and support smokers to quit or switch. So, 30 years after the first WNTD, where do we stand?

Click to read more

By the late 1980s, the World Health Organization (WHO) had started to ramp up efforts to address global tobacco control. World No Tobacco Day was created by the Member States of the WHO in 1987, whereby the World Health Assembly (WHA) passed Resolution WHA40.38 that called for April 7, 1988, to be a “a world no-smoking day.”

Click to read more

Participants of the Morven Dialogue that was held in November 2018 identified 10 Core Principles that aim to guide ongoing and future discussions for the development and implementation of effective policies and objectives on harm reduction. We outline the position of the Foundation for a Smoke-Free World (herein referred to as “The Foundation”) on each Core Principle of the report that was re-released this month.

Click to read more

A recent study by Murray DM et al., published in the American Journal of Preventive Medicine, aimed to provide an analysis of the level of NIH support for primary and secondary prevention research in humans by field and stage of research. The study was conducted between 2012 and 2017 and included all 27 Institutes and Centers at the NIH that collaborate with the Office of Disease Prevention (ODP). 

Click to read more

As 2018 ends, let’s take stock of whether we are making real progress in ending smoking. Data from the World Health Organization (WHO) show that there are still more than 1 billion smokers in the world today, and more than 7 million lives are prematurely claimed by smoking-related cancer, heart disease, and lung disease.

Click to read more

On behalf of the Foundation for a Smoke-Free World, I would like to commend all participants in the London Stakeholder event for the informative and invigorating conversations. The event provided a comprehensive framework for forthcoming progress and innovation that will drive us toward a smoke-free world. All comments and suggestions will be carefully considered while we make strides toward achieving our purpose.

Click to read more

I have been quoted by the today, about the ‘s recent actions to curb the rise of vaping among American youth.

Click to read more

There are over a billion smokers worldwide. Unless we act more decisively, a billion tobacco users will die in this century if the status quo is maintained. Harm reduction products (HRPs) can be smoking cessation tools for many smokers and reduce their health risks compared to cigarettes. However, smokers have skewed perceptions of HRP-associated risks relative to combustible tobacco. 

Click to read more

WordPress Appliance - Powered by TurnKey Linux