ما وراء الأرقام – التدخين في كوريا الجنوبية - مؤسسة القضاء على التدخين

ما وراء الأرقام - التدخين في كوريا الجنوبية

خفض حجم السجائر في كوريا الجنوبية

في يوم 21 فبراير 2019، أعلنت شركة KT&G عن النتائج التشغيلية للربع الرابع والسنة الكاملة لعام 2018. تشير البيانات إلى انخفاض حجم صناعة السجائر المحلية بشكل ملحوظ - بنسبة تبلغ حوالي 9% في عام 2018 وأكثر من 14% على مدى العامين الماضيين. ما الذي يحدث؟

طرحت شركة KT&G وشركة التبغ البريطانية الأمريكية وشركة فيليب موريس إنترناشيونال منتجات التبغ المسخّن في كوريا الجنوبية في عام 2017. وكما حدث في اليابان، تتسبب مبيعات منتجات التبغ المسخّن في انخفاض كبير في النسبة السنوية لحجم السجائر المحلية في كوريا الجنوبية (مخطط 1). تتقلب أحجام الشحنات الفصلية، ولكن الاتجاه واضح.

المخطط 1. حجم صناعة السجائر المحلية في كوريا الجنوبية واليابان

 

المصدر: يعتمد المخطط على البيانات الواردة من تقارير الشركة. تُصدر شركة KT&G تقريرًا فصليًا عن الحجم الإجمالي للسجائر المحلية. بينما تُصدر شركة تبغ اليابان تقريرًا شهريًا عن حجم مبيعات السجائر المحلية وحصة السوق.

نعتقد أن بيانات الحجم الخاصة بكوريا الجنوبية تُظهر تأثيرًا استبداليًا في المقام الأول، كما هو الحال في اليابان. يقابل انخفاض حجم حامل السجائر التقليدية في الغالب زيادة في حجم حامل التبغ المسخّن. أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية في كوريا الجنوبية عن زيادة حصة التبغ المسخّن من التبغ المبيع (بما في ذلك السجائر والتبغ المسخن) من 2,2 بالمائة في 2017 إلى 9,6 بالمائة في عام 2018. تم إطلاق منتجات التبغ المسخّن لأول مرة في البلاد في مايو 2017. بناءً على التقارير المشار إليها أعلاه الواردة من شركة KT&G ومن الحكومة، بلغ إجمالي حجم مبيعات حامل السجائر (السجائر والتبغ المسخّن) حوالي 76 مليارًا في عام 2016، و73 مليارًا في عام 2017 و72 مليارًا في عام 2018. بالنسبة للسنة الكاملة 2018، انخفض إجمالي حجم حامل السجائر بنسبة 2 بالمائة مقارنة بعام 2017 وبنسبة تزيد عن 5 بالمائة مقارنة بعام 2016.

انتعاش حجم السجائر في الربع الرابع - إلى أي نهاية؟

بعد إظهار انخفاض النسبة المؤلفة من رقمين في حجم السجائر المحلية في كوريا الجنوبية منذ الربع الرابع من عام 2017، تباطأ معدل التباطؤ إلى 1,3 بالمائة فقط خلال الربع الرابع من عام 2018. ماذا حدث؟

أولاً، أعلنت وزارة سلامة الغذاء والدواء في كوريا الجنوبية في يونيو الماضي أن نتائج دراستها بشأن سلامة منتجات التبغ المسخّن وجدت أن المنتجات ضارة بالقدر نفسه، إن لم تكن أكثر ضررًا، من السجائر التقليدية. ثانيًا، قررت الحكومة أن تطلب إدراج تحذيرات صحية مرسومة على عبوات منتجات التبغ المسخّن بداية من 23 ديسمبر 2018. نتيجةً لذلك، يبدو أن حركات مخزون تجارة منتجات التبغ المسخّن تأثرت سلبًا في الربع الرابع قبل التغيير في التحذيرات الصحية في ديسمبر 2018.

ما المخاطر المرتبطة بالإجراءات التنظيمية الخاطئة؟ في كوريا الجنوبية، ‎بلغ معدل التدخين الحالي للسجائر بين الأشخاص البالغين من العمر 15 عامًا أو أقل، وفقًا لتقديرات عام 2016، 21,5 بالمائة تقريبًا في الإجمالي – 37,9 بالمائة للرجال و5,6 بالمائة للنساء. كل عام، يموت أكثر من 46,700 شخص في كوريا الجنوبية بسبب مرض ناجم عن التبغ. يُعد تعاطي التبغ أول عامل خطر يؤدي إلى كل من الوفاة والعجز في البلاد.

على الرغم من المزاعم التي قدمتها وزارة سلامة الغذاء والدواء في كوريا الجنوبية، تشير الأبحاث المتاحة إلى أن منتجات التبغ المسخّن أقل ضررًا من التدخين. وأكدت دراسات مستقلة نتائج واردة في تقارير المصنّع، تبين أن المركبات الخطرة الموجودة في الدخان الرئيسي المنبعث من منتجات التبغ المسخّن تكون بتركيزات أقل بكثير من تلك الموجودة في السجائر التقليدية. للأسف، يقع الضرر عندما تقوم إحدى الدراسات المنشورة على نطاق واسع والمدعومة حكوميًا بتضليل المدخنين للاعتقاد بأنهم قد يكونون أفضل حالاً عند تدخين السجائر التقليدية من التحول إلى منتجات التبغ البديلة غير القابلة للاحتراق. من جهتها، أقامت شركة فيليب موريس الدولية دعوى قضائية في أكتوبر الماضي ضد حكومة كوريا الجنوبية، مطالبة بالإفصاح عن نتائج الاختبار. بالإضافة إلى ذلك، رد قسم البحث والتطوير بشركة فيليب موريس إنترناشونال بأن نتائج الاختبار في كوريا الجنوبية (1) تؤكد انخفاضًا كبيرًا في المكونات الضارة ومحتملة الضرر (HPHCs) الموجودة في منتجات التبغ المسخن مقارنة بالسجائر - ولكنها تجاهلت مناقشة هذه النتائج و(2) استخدام "القطران" لمقارنة المنتجات - وهي قيمة لا تعطي أي مؤشرات على محتوى المكونات الضارة ومحتملة الضرر. وطبقًا لما اتفق عليه فريق الدراسة التابع لمنظمة الصحة العالميةبشأن تنظيم منتجات التبغ، "لا يلزم قياس نسبة القطران، لأنه ليس أساسًا سليمًا للتنظيم، إذ إن مستوياته قد تكون مضللة."

ومع ذلك، وعلى الرغم من التراجع الذي شهده الربع الرابع في معدل التباطؤ، يُعد انخفاض حجم صناعة السجائر المحلية في كوريا الجنوبية بأكثر من 14% على مدى العامين الماضيين أمرًا جوهريًا - على أساس مطلق ومقارنة بما يُنتظر من التدابير التقليدية لمكافحة التبغ. وترى المؤسسة أن الابتكار والطلب القائم على رغبات المستهلكين جزء من الحل، بالإضافة إلى التوجيهات السياسية السليمة. وتوضح السجلات أن تنفيذ إستراتيجيات السياسة وحده لا يحقق الدرجة والسرعة اللازمتين للحد من انتشار تدخين السجائر الذي تشهده كل من اليابان وكوريا الجنوبية. من ناحية أخرى، فإن كوريا الجنوبية قد تتعرض بالفعل إلى خطر انتشار التدخين الناتج عن التنظيم الخاطئ والذي قد يؤدي إلى الوفاة المبكرة والإصابة بالأمراض - على الأقل في الوقت الحالي. تعتقد المؤسسة أن الوقت قد حان لتضافر الجهود معًا من أجل القضاء على التدخين.

WordPress Appliance - تشغله TurnKey Linux

Powered by

behind the numbers – smoking in south korea

DECREASING CIGARETTE VOLUME IN SOUTH KOREA

On February 21, 2019, KT&G reported fourth quarter and full-year operating results for 2018. The data show that domestic cigarette industry volume is decreasing significantly – approximately 9% in 2018 and more than 14% over the last two years. What is happening?

KT&G, British American Tobacco, and Philip Morris International introduced heated tobacco products in South Korea in 2017. As witnessed in Japan, heated tobacco product sales are driving substantial annual percentage declines in South Korea domestic cigarette volume (Chart 1). Quarterly shipment volumes are volatile, but the trend is clear.

CHART 1. DOMESTIC CIGARETTE INDUSTRY VOLUME IN SOUTH KOREA AND JAPAN

 

Source: Chart is based on data from company reports. KT&G reports quarterly domestic cigarette total market volume. Japan Tobacco Inc. reports monthly domestic cigarette sales volume and market share.

We believe the volume data for South Korea demonstrate primarily a substitutive effect, as is the case in Japan. The combustible cigarette stick volume decreases are for the most part offset by heated tobacco stick volume increases. The South Korea Ministry of Economy and Finance reported that heated tobacco share of tobacco sold (including cigarettes and heated tobacco) increased from 2.2% in 2017 to 9.6% in 2018. Heated tobacco products were first launched in the country in May 2017. Based on the KT&G and government reports referenced above, total stick sales volumes (cigarettes and heated tobacco) were approximately 76B in 2016, 73B in 2017, and 72B in 2018. For full-year 2018, total stick volume declined by about 2% compared to 2017 and by more than 5% relative to 2016.

RECOVERY OF CIGARETTE VOLUME IN THE FOURTH QUARTER – TO WHAT END?

After demonstrating double-digit percentage declines in South Korean domestic cigarette volume since the fourth quarter of 2017, the rate of deceleration slowed to just 1.3% during the fourth quarter of 2018. What happened?

First, South Korea’s Ministry of Food and Drug Safety announced last June that the results of its study on the safety of heated tobacco products found the products to be equally, if not more, harmful than traditional cigarettes. Second, the government decided to require the inclusion of graphic health warnings on heated tobacco product packaging effective December 23, 2018. As a result, it appears that heated tobacco product trade inventory movements were negatively impacted in the fourth quarter ahead of the change in health warnings in December 2018.

What are the stakes associated with flawed regulatory action? In South Korea, the current cigarette smoking rateamong people aged ≥15 years, based on 2016 estimates, was approximately 21.5% overall – 37.9% for men and 5.6% for women. Every year, more than 46,700 South Koreans are killed by tobacco-caused disease. Tobacco use is the number one risk factor driving both death and disability in the country.

Despite the claims by South Korea’s Ministry of Food and Drug Safety, available research shows that heated tobacco products are less harmful than smoking. Independent studies have verified findings from manufacturer reports demonstrating that hazardous compounds present in the mainstream smoke emitted by heated tobacco products are at concentrations that are much lower than those in conventional combustible cigarettes. Unfortunately, damage is done when a widely published government-supported study misleads smokers to believe they may be better off smoking combustible cigarettes than switching to alternative non-combustible tobacco products. For its part, Philip Morris International filed a lawsuit last October against the South Korean government, demanding the disclosure of test results. In addition, Philip Morris International R&D responded that the South Korean test results (1) confirm significant reductions of harmful and potentially harmful constituents (HPHCs) in heated tobacco products compared to cigarettes – but omit to discuss them, and (2) use “Tar” to compare products – a value that gives no indications on the content of HPHCs. As agreed by the WHO Study Groupon Tobacco Product Regulation, “Tar need not be measured, as it is not a sound basis for regulation, and the levels can be misleading.”

That said, and despite the fourth quarter slow-down in the rate of deceleration, the South Korean domestic cigarette industry volume decrease of more than 14% over the last two years is substantial – on an absolute basis and relative to what could be expected through traditional tobacco control measures. The Foundation believes that innovation and consumer-driven demand are part of the solution, in addition to sound policy prescriptions. The record shows that implementation of policy strategies alone is not achieving the degree and speed in the reduction of the prevalence of cigarette smoking that is witnessed in Japan and South Korea. On the other hand, the risk that faulty regulation promulgates cigarette smoking and results in premature death and disease may indeed be occurring in South Korea – at least for the time being. The Foundation believes that now is the time to bring all forces together to achieve a smoke-free world.

WordPress Appliance - Powered by TurnKey Linux